يتساءل البعض عن أنواع زراعة الأسنان واسعارها، خاصةً بعد أن أتاح تخصص جراحة الفم والأسنان خياراتٍ متعددة لتعويض الأسنان المفقودة أو التالفة بأسعار متفاوتة تناسب جميع فئات المجتمع ممن يرغبون في استعادة ابتساماتهم.

إليكَ مقال اليوم الذي يتحدث عن أفضل أنواع زراعة الأسنان واسعارها، كما نوضح أسباب اللجوء إلى عمليات زراعة الأسنان بأنواعها.

أسباب زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان تساعد المرضى على تعويض الأسنان المفقودة نتيجةً لأحد الأسباب الآتية

  • التعرض للحوادث
  • نقص في عدد الأسنان منذ الولادة (يمكن زراعة الأسنان في تلك الحالة إن توفرت مساحة جيدة تسمح بتركيب الجذر الاصطناعي).
  • الإصابة بأحد أمراض اللثة
  • إهمال علاج العصب في حالات تسوس الأسنان المتأخرة، مما يؤدي إلى تلف السن وخلعه.

فوائد زراعة الأسنان

لا تقتصر زراعة الأسنان على تعويض سن واحد فقط، بل إنها تتيح تعويض أسنان فك بأكمله، الأمر الذي يُغني عن اللجوء إلى أطقم الأسنان القابلة للإزالة التي تنطوي على الكثير من العيوب، مثل: السقوط أثناء مضغ الطعام، مما يسبب الحرج للأشخاص. ذلك إلى جانب أنَّ تعويض الأسنان التالفة بعمليات زراعة الأسنان يُساعد على:

  • تحسين الأداء الوظيفي للأسنان، فيمضغ المريض طعامه طبيعيًا دون ألم أو مشكلات.
  • ضبط مخارج الحروف، فإنَّ فقدان بعض الأسنان يؤثر سلبًا على النطق، كما أنه يؤدي إلى سيلان اللعاب من الفم.

تتفاوت أنواع زراعة الأسنان واسعارها على النحو التالي:

أنواع زراعة الأسنان واسعارها في مصر

  • انواع زراعة الاسنان (من حيث التقنية المستخدمة)

تتضمن عملية زراعة الأسنان خطواتٍ متعددة، ففي البداية يفحص الطبيب أسنان المريض لتشخيص مشكلته مستعينًا بالأشعة السينية للتأكد من جاهزية عظام الفك لاستقبال جذر السن الاصطناعي المصنوع من مادة التيتانيوم (Titanium Implant).

تنقسم انواع زراعة الاسنان وفقًا للفترة التي تفصل بين خلع السن المتضرر وغرس الجذر المعدني، وذلك كما يلي:

زراعة الاسنان التقليدية

تتكون الأسنان الاصطناعية المزروعة من جزئين أساسيين، هما:

  • الجذر المعدني، جزء غير مرئي يغرسه طبيب الأسنان في عظام الفك.
  • جسم السن الخارجي (الطربوش)، جزء مرئي يمثل الشكل النهائي للسن الجديد.

تتضمن زراعة الأسنان التقليدية فتح نسيج اللثة وغرس جذر التيتانيوم في عظام الفم، وتستغرق تلك الخطوة بضعة دقائق فقط.

يوصي الطبيب مريضه بالانتظار لمدة زمنية تُقدر بـ 3 أشهر تقريبًا بحسب الحالة إلى أن تلتحم عظام الفك مع الغرسة المعدنية، ثم يُحدد موعدًا جديدًا لتركيب جسم السن الخارجي.

زراعة الاسنان الفورية

زراعة الاسنان الفورية إحدى أساليب تعويض الأسنان الحديثة في مجال جراحة الفم والأسنان، فهي وفرت الكثير من الوقت والجهد، لأنها لا تتطلب الانتظار لمدة زمنية طويلة بين غرس الجذر المعدني وتركيب التاج الخارجي.

في هذا النوع من الزراعة، يخلع الطبيب السن المتضرر -إذا كان موجودًا- ويغرس الجذر المعدني في عظام الفك، ثُم يُركّب الطربوش في الجلسة نفسها.

الخضوع للزراعة الفورية مقتصر على جزء مُحدد من المرضى لأنه يستلزم وجود كمية كافية من العظام تسمح بغرس الجذر وتركيب الجزء الخارجي للسن في اليوم نفسه.

  • انواع زراعة الاسنان (من حيث نوع التاج الخارجي)

الأسنان المزروعة مشابهة تمامًا للأسنان الطبيعية، فإنَّ طبيب الأسنان يستخدم تركيبات ثابتة تُشبه الأسنان الطبيعية لونًا وشكلًا ووظيفةً.

فمثلًا يمكن أن يختار طبيب الأسنان تركيبات الإيماكس (E-max) التي تتميز بلونها الأبيض الطبيعي المشابه للأسنان الأصلية، كما يمكنه اختيار تركيبات الزيركون المشهورة بمتانتها ولونها الطبيعي كذلك، والقرار النهائي يعود إلى رؤية طبيب الأسنان المشرف على الحالة.

أسعار زراعة الاسنان

عندما نتحدث عن أسعار زراعة الأسنان، فإنَّ التكاليف المادية تتفاوت بحَسَب العديد من العوامل، من أهمها:

  • عدد الأسنان المراد زراعتها.
  • الأشعة السينية والفحوصات التي يخضع لها المريض قبل تركيب الأسنان الاصطناعية.
  • نوع التقنية المستخدمة في الزراعة ما إذا كانت تقليدية أو فورية.
  • مستوى مركز الأسنان والتجهيزات الطبية الموجودة فيه.
  • مهارة جرَّاح الأسنان ومدى خبرته في مجاله.

ملحوظة: تُضاف تكلفة الخضوع لبعض الإجراءات العلاجية مثل عملية ترقيع عظام الفك قبل زراعة الأسنان إلى التكلفة الإجمالية لعملية الزراعة.

عملية ترقيع عظام الفك: وجود عظام متينة شرط ضروري لبدء عملية زراعة الأسنان، لذلك يُجري جراحو الأسنان عملية جراحية لأصحاب عظام الفك الرقيقة بهدف تدعيم عظام الفك وتقويتها بما يسمح بتحمُّل السن الجديد باستخدام عظام المريض الطبيعية أو باستخدام مواد صناعية تُشبه العظام.

زراعة الأسنان بالتقسيط في مصر

نظرًا إلى أن أسعار عملية زراعه الاسنان بدون جراحه قد تكون باهظة بالنسبة إلى بعض شرائح المجتمع، توفر العديد من مراكز الأسنان المرموقة نظامًا مريحًا لسداد تكلفة زراعة الأسنان المادية على دفعات (بالتقسيط) بدلًا من تحمُّل التكلفة دفعةً واحدة، الأمر الذي يريح الكثير من المرضى ويساعدهم على الوصول إلى حلم الابتسامة المثالية دون عقبات.

نصائح بعد عملية زراعه الاسنان

بعد أن تحدثنا عن أنواع زراعة الأسنان واسعارها، نتطرق الآن إلى مرحلة ما بعد عملية زراعة الأسنان. من الطبيعي أن يشعر المريض خلال تلك المرحلة ببعض الألم، لذا يصف الطبيب مسكنات الألم ومضادات الالتهاب، وكذلك المضادات الحيوية خشيةَ الإصابة بالعدوى.

بالإضافة إلى تناول الأدوية الموصوفة، هناك مجموعة من التعليمات الضرورية في مرحلة ما بعد زراعة الأسنان، تشمل تلك التعليمات:

  • خلال فترة التئام الجذر المعدني مع عظام الفك، ينصح الأطباء بتجنُب الأطعمة الصلبة لمنع تراكم بقايا الطعام في موضِع الجرح، وأيضًا من الأفضل تجنبها في الأيام الأولى بعد تركيب الطربوش لحماية السن من أي أضرار محتملة. عمومًا ينصح أطباء الأسنان باستبدال الأكلات القاسية بأكلات لينة مثل: الزبادي والشوربات، والبطاطس المهروسة.
  • قد يظن البعض أن عدم تعرُّض الأسنان الاصطناعية للتسوس يُغني عن الاهتمام بها، وهو اعتقادٌ خاطئ، فبعد تركيب السن الخارجي (التاج)، يوصي طبيب الأسنان بالاهتمام بنظافة الأسنان، ومعاملتها معاملة الأسنان الطبيعية تمامًا عن طريق تنظيفها بالفرشاة والمعجون والخيط الطبي.

تحذير: إذا ظهرت أي علامات غريبة خلال مرحلة التعافي مثل: تنميل الفك، وارتفاع درجة الحرارة، وحدوث نزيف مستمر وشديد، ننصح بسرعة التوجه إلى طبيب الأسنان لعمل اللازم.

عزيزي القارئ، هذا كل ما يتعلق بـ أنواع زراعة الأسنان واسعارها، يمكنك قراءة المزيد من المعلومات عن إجراءات تجميل الأسنان أو علاجها في مقالاتنا الموجودة على الموقع الإلكتروني.