تنظيف الاسنان من الجير وتلميع الأسنان، يعد من أكثر المواضيع التي يبحث عنها العديد من الأشخاص، حيث تعتبر الاسنان مثلها مثل باقي أعضاء الجسم وعليه يجب الاهتمام بها وبصحتها، حيث أن هناك بعض العادات الخاطئة التي يتبعها الأشخاص والتي تساعد في تكون البكتيريا والجراثيم في الفم، الأمر الذي يؤدي إلى تكون طبقات من الجير على سطح الأسنان، مما يجعلها هشة وقابلة للكسر.

كيف يتم تنظيف الأسنان من الجير

إذا كنت تعاني من وجود طبقات من الجير على أسنانك، فإنه يمكن علاج ذلك عن طريق التوجه إلى طبيب الأسنان، والذي يعالج ذلك من خلال الطرق التالية:-

 تقليح الأسنان

في هذه الطريقة يقوم الطبيب بإزالة، الجير من منطقة مينا الأسنان، وأيضًا من المنطقة التي توجد حول اللثة، ويعتمد في ذلك على مجموعة من الأدوات الخاصة بذلك.

 كشط الجذور

تعتبر المركبات الحمضية التي تنتجها البكتيريا الموجودة في الفم، على زيادة تكوين طبقات الجير داخل الفم، وعليه يتم إزالة هذه المركبات بواسطة طبيب الأسنان للحد من تكون الجير.

 صقل الأسنان

لا تقتصر هذه الطريقة على علاج الجير فقط، بل تساعد أيضًا في تلميع الأسنان واعطائها البريق اللازم، وذلك عن طريق قيام الطبيب بإزالة جميع البقع الصفراء التي توجد على الأسنان والتي تعطي لها مظهر غير مقبول، وبالتالي فإن هذه الطريقة مفيدة لصحة الأسنان، كما تعطيها مظهر جيد.

يمكنك الإطلاع أيضاً على تبييض الأسنان بالليزر

طرق منزلية لعلاج جير الأسنان

هناك العديد من الطرق التي يمكن عن طريقها تنظيف الاسنان في المنزل وإزالة الجير للحصول على أسنان بيضاء لامعة، وهذه الطريقة تتميز بأنها آمنة جدًا وغير مكلفة ماديًا، واليكم هذه الطرق:-

تنظيف الاسنان بواسطة صودا الخبز

تستخدم صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم في تنظيف الأسنان، حيث أن هذه المادة من القلويات والتي عند استخدامها تُحول وسط الفم الحامضي إلى وسط متعادل، وعليه يتم إزالة الجير بكل سهولة، كما تتميز صودا الخبز أيضًا بقدرتها على مكافحة تسوس الأسنان، حيث أن لها القدرة على قتل البكتيريا.
الأدوات المطلوبة

  • فرشاة الأسنان.
  •  معجون أسنان.
  •  كمية صغيرة من بيكربونات الصوديوم.

طريقة الاستعمال

  • قم أولًا بوضع كمية من معجون الأسنان على الفرشاة، وضع القليل من صودا الخبز إلى المعجون.
  •  قم بمضمضة فمك بالماء، ثم قم بغسل أسنانك.
  •  اغسل فمك بالماء جيدًا، وكرر هذه الطريقة يوميًا حتى تتخلص من الجير وتحصل على أسنان لامعة.
  •  تنظيف الاسنان بشكل جيد

تعتبر فرشاة الأسنان الكهربائية من أكثر أنواع فرش الأسنان التي تساعد في التنظيف بشكل جيد والتخلص من كافة الأوساخ المتعلقة بالأسنان، كما تساعد في إزالة طبقات الجير، ويجب استخدام الفرشاة مرتان في اليوم الواحد في الصباح والمساء، كما يجب أن يتم تغيير رأس الفرشاة كل ثلاثة أشهر.

 استخدام خيط الأسنان للتنظيف

عند استخدام فرشاة الأسنان للتنظيف، يكون هناك بعض المناطق التي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها مثل المناطق التي توجد بين الأسنان والضروس، وعليه فإنه للتخلص من بقايا الطعام العالقة في هذه الأماكن يجب أن يتم استخدام خيط الأسنان، حيث أن استمرار وجود هذه البقايا يساعد في تكوين البكتيريا وانتشارها في الفم، وهذا يساعد على تكوين الجير.

 تنظيف الاسنان بواسطة غسول الفم

يتم استخدام غسول الفم عن طريق المضمضة ثم غسل الفم بالماء جيدًا، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الآمنة والتي تساعد على تنظيف الاسنان والتخلص من الجير، ولكن يجب قبل استخدام أي نوع من أنواع غسول الفم أن يتم استشارة الطبيب المختص أولًا، لأن هناك بعض الأنواع التي يدخل في تركيبها بعض المواد الكيميائية التي قد تضر بصحة الأسنان.