لعل من أبرز المشاكل التي تزعج الآباء بخصوص أبنائهم هي تسوس الأسنان، فهي تسبب لهم ألمًا شديدًا وهم ما زالوا صغار السن. في مقال اليوم نتعرف على اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال بمختلف أعمارهم، الرضع والأكبر منهم سنًا.

اسباب تسوس الاسنان الامامية للاطفال

هل تعتقدين أن عدم وجود أسنان في فم طفلك الرضيع يقيه من التسوس؟ الكثير من السيدات يعتقدن ذلك على الرغم من كونه اعتقادًا غير صحيح، فالأطفال الرضع معرضين مثلهم مثل الكبار إلى تسوس الأسنان، فكيف يحدث ذلك وهم لا يتناولون الطعام؟

يصيب التسوس أسنان الأطفال بسبب الرضاعة، التي يعتمد عليها الطفل خلال شهور عمره الأولى، سواء كانت الرضاعة طبيعية أم صناعية.

عندما يأتي موعد نوم الطفل وتقدم له الأم الحليب حتى ينام، فعادة ما تظل رشفة أخيرة في فمه قبيل نومه، وكما نعلم فاللبن يحتوي على سكر اللاكتوز، لذلك فكثرة ترك الحليب في فم الطفل يؤدي إلى تراكم السكر فيه، فيؤثر سلبًا على تكوين جذور الأسنان النامية ويتسبب في تسوسها.

يمكنك الإطلاع ايضا على علاج تسوس الإسنان اللبنية عند الاطفال 

سبب آخر لتسوس الاسنان عند الاطفال الرضع

تتضمن العوامل المؤدية إلى تسوس الاسنان عند الاطفال الطريقة التي تبدأ بها الأم إطعام أطفالها بعد مرور 6 أشهر من ولادتهم، فهناك أمهات تُطعم أطفالها أطعمة محلاة وعصائر تحتوي على السكر بصورة مفرطة.

الأسباب السابقة تشرح لنا أسباب إصابة الرضع بتسوس الأسنان، ولا تقتصر الإصابة بالتسوس على الرضع فقط، فالأطفال في سنوات المدرسة أكثر عرضة للإصابة بالتسوس.

تتضمن أسباب تسوس الاسنان الامامية للاطفال في المراحل الدراسية الأولى:

  • الإفراط في تناول الحلوى التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات.
  • العوامل الوراثية.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من النشويات، والتي تتحول فيما بعد إلى أحماض.
  • إهمال تنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة.
  • الإصابة باضطراب في التغذية، أو فقدان الشهية.

كيف يظهر تسوس الاسنان عند الاطفال؟

ربما تساءلت ذات يوم عن سبب ظهور بقع بيضاء في اسنان الاطفال. تُعد تلك البقع البيضاء إشارة أولية على إصابة الأسنان بالتسوس، وفيما بعد تتحول تلك البقع إلى اللون البني، ثم تظهر محلها فجوات أو (حُفَر)، وهو ما يحدث حينما تهمل الأم علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال.

هل اصفرار الأسنان يعني أنها مصابة بالتسوس؟

فيما سبق تعرفنا على سبب ظهور بقع بيضاء على اسنان الاطفال، وهو ليس اللون الوحيد الذي قد يغطي الأسنان، فبعض الامهات يلاحظن اصفرار أسنان أبنائهم فيظنون إصابتها بالتسوس.. فما حقيقة ذلك الأمر؟

قد يكون التسوس أحد اسباب اصفرار الاسنان عند الاطفال، ولا يعني ذلك أنه السبب الوحيد، فمن الممكن أن يتحول لون الأسنان من الأبيض إلى اللون الأصفر نتيجة للعوامل الآتية:

  • تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الصبغات، مثل العنب البري والكرز والصودا والمشروبات الحمضية.
  • تعرض الأسنان إلى صدمة أو حادث ما أثناء ركض الطفل ولعبه.
  • الإفراط في استخدام الفلورايد.
  • تناول أدوية تحول لون الأسنان إلى اللون الأصفر.
  • تناول فيتامينات تؤثر على لون الأسنان، مثل الحديد.

وتلخيصًا لما سبق، لا يعني تغير لون الأسنان الأبيض بالضرورة إصابتها بالتسوس، فهناك أسباب عديدة لحدوث ذلك، وعلى كلٍ فإن الوسيلة الأفضل لعلاج مشاكل الأسنان هي تشجيع الأم لطفلها على غسل أسنانه قبل أن يتفاقم وضعها ويصبح لا مفر من خضوعه للعلاج الطبي.