تسعى السيدات إلى اللجوء للوسائل التجميلية الحديثة لمساعدتهن على التخلص من التجاعيد وعلامات التقدم في العمر، ومن تلك التقنيات تقنية ليزر الفراكشنال الذي يتميز بقدرته على معالجة كافة عيوب البشرة نهائياً.
مقال تجربتي مع ليزر الفراكشنال يُقدم لكِ جميع المراحل التي تمربن بها حال الخضوع إلى تلك التقنية، بداية من دواعي اللجوء لها إلى نتائج الجلسات المتوقعة.

تجربتي مع ليزر الفراكشنال: متى نلجأ لإجراء الجلسات؟

تُساعد جلسات الفراكشنال في التخلص من تجاعيد الوجه وعلامات تمدد الجلد والخطوط الرفيعة في منتصف الجبهة وأسفل العين، إلى جانب استخدامها في توحيد لون البشرة وعلاج النمش والبقع، ويلجأ لها الأطباء لعلاج الندوب التي يسببها حَبْ الشباب في حالة فشل الكريمات الطبية في علاجها.

تجربتي مع ليزر الفراكشنال: خطوات الإجراء

تُجرى جلسات الفراكشنال بواسطة جهاز ليزر يبعث موجات فوق صوتية تعمل على إزالة الطبقة الخارجية من البشرة دون ترك أى ندوب أو حدوث أي تغير في شكل الجلد، ذلك إلى جانب تعزيز إفراز الكولاجين المسؤول عن شد طبقات الجلد ومنحها النضارة.

تجربتي مع ليزر الفراكشنال: نصائح و تعليمات بعد الفراكشنال ليزر

بعد الخضوع إلى جلسات الفراكشنال ليزر، يوصي الطبيب بمجموعة من التعليمات التي يجب على الخاضعين للجلسة الالتزام بها للوقاية من مضاعفاتها المحتملة وضمان الحصول على النتائج المرجوة للجلسات، وتتضمن تلك النصائح:

  • استعمال الكريمات المضادة للالتهابات التي تعمل على ترطيب الجلد بعد الجلسة للحماية من التورم والاحمرار.
  • استخدام مكعبات الثلج وتمريرها على الوجه بعد الجلسة لغلق المسام والحد من الألم.
  • عدم استخدام المستحضرات التجميلية على الموضع المُعرض للأشعة.
  • تجنب أشعة الشمس خلال الأيام الأولى من الجلسة للوقاية من تهيج الجلد.
  • استشارة الطبيب في حال الشعور بآلام حادة في الوجه، أو احمراره.

تجربتي مع ليزر الفراكشنال: المضاعفات المحتملة بعد الجلسة

هل يسبب الفراكشنال ليزر أي مخاطر على البشرة؟ جلسات الفراكشنال ليزر مثل غيرها من التقنيات التجميلية التي قد تنطوي على بعض المخاطر المحتملة جراء إجرائها، ومنها:

  • تورم الوجه واحمراره، وهو عرض طبيعي بعد الجلسة، وقد يستمر عدة أيام أو أسابيع فيما بعدها، وتختفي المشكلة تدريجياً ولا تترك أثرًا بعد فترة قصيرة من الخضوع للجلسة.
  • العدوى البكتيرية الناتجة عن سوء تعقيم الأجهزة والأدوات المستخدمة أثناء الإجراء، لذا يجب انتقاء المركز الطبي المتخصص الذي يضم الأطباء المحترفين.
  • تغير لون البشرة وظهور بقع في بعض مناطق الجسم، وعادة ما يرجع ذلك إلى عدم تسليط أشعة الفراكشنال ليزر بالصورة المناسبة على البشرة.

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر؟ وهل يمكن إجراءه للجميع؟

تناسب جلسات الفراكشنال جميع الأعمار والأشخاص عدا بعض الفئات، مثل الحوامل والمرضعات، ومرضى الهربس والتقرحات الجلدية، ومرضى المناعة الذاتية.
تظهر فوائد الفراكشنال ليزر بعد أسبوع من الجلسة، وللحصول على نتائج أفضل، يُفضل عدم الاكتفاء بجلسة واحدة وزيادتها إلى ثلاث أو خمس جلسات.