يضم مجال تجميل الأسنان العديد من التقنيات الحديثة التي ابتكرها الأطباء لمساعدة المرضى في علاج مشكلات الأسنان المختلفة والحفاظ على شكلها الجمالى، وفيما يلي سنعرض أهم التقنيات والغرض من استخدام كل منها.

تقنية تبييض الأسنان بالليزر

عُرفت تقنية تبييض الأسنان منذ فترة طويلة كأفضل الطرق لتجميل الأسنان والتخلص من البقع الداكنة والتصبّغات للظهور بمظهر أفضل وحماية الأسنان من التسوس، وكانت تُجرى عملية التبييض عن طريق استخدام بعض المستحضرات الكيميائية، مثل مادة بيروكسيد الكارباميد أو باستخدام مادة بيروكسيد الهيدروجين، وتساعد كلتا المادتين على تبييض الأسنان بمقدار من 4 إلى 6 درجات، عند وضعها لمدة 40 دقيقة.
ومع تقدم مجال طب الأسنان توصل الأطباء إلى تقنية أفضل للتبييض وهي تقنية تبييض الأسنان بالليزر.

خطوات تبييض الأسنان بالليزر

يتم تبييض الأسنان بالليزر من خلال زيارة العميل مركز الأسنان عدة جلسات، تُجرى في كل واحدة منها الخطوات التالية:

  • تنظيف الأسنان من بقايا الطعام العالقة بها.
  • يستخدم الطبيب مادة من الجل ويوزعها على الأسنان.
  • توجه أشعة الليزر على الأسنان لمدة تصل إلى 20 دقيقة.
  • تحفز أشعة الليزر المادة المبيضة حتى تتفاعل مع الجيل الموضوع على الأسنان.
  • وبعد عدة جلسات يتم تحديدها تبعاً لحالة الأسنان ومدى اصفرارها تعود الأسنان لطبيعتها الأولى ناصعة كما كانت، لذلك تُعد تقنية تبييض الأسنان بالليزر من أفضل تقنيات التجميل.

حشوات تجميلية للاسنان

تستخدم حشوات تجميلية في علاج تلف وفراغات الأسنان الناتجة عن التسوس، كما تستخدم لتعويض الأجزاء المفقودة من السن في حالة التعرض للصدمات والحوادث، وللحشو التجميلي عدة أنواع أشهرها:حشو أملجم، والحشو الضوئي؛ والذي يتميز بمظهر مطابق لمظهر الأسنان الطبيعية، ويمكن تركيبها من خلال زيارة واحدة أو زيارتين فقط مع الطبيب.

التركيبات التجميلية للاسنان

تتميز التركيبات التجميلية للاسنان بأنها واحدة من أهم تقنيات التجميل التي تعالج جميع مشكلات الأسنان وتعوض المفقود منها، وتملء فراغات اللثة، وتساعد المريض في التخلص من صعوبة النطق ومضغ الطعام.
وتنقسم التركيبات التجميلية للاسنان إلى نوعين وهما؛ تركيبات الأسنان الثابتة ويزرع فيها الطبيب سن كامل مكان السن المفقود ويبقى متصلاً باللثة لعدة سنوات، أو الأسنان المتحركة وتصنع من نفس المواد لكنها تتميز بامكانية إزالتها بسهولة في حالة المواقف الطارئ أو عند الحاجة.

القشور الخزفية للاسنان

تُعد القشور الخزفية -أو ما تعرف باسم عدسات الأسنان- أحدث التقنيات التجميلية التي تستخدم من أجل الحصول على أسنان شديدة البياض ومتناسقة.
ونقسم القشور الخزفية إلى نوعين هما قشور الفينير وقشور اللومينير ويستخدم كلاهما من أجل الحصول على هوليود سمايل

هوليود سمايل

هوليود سمايل  هي طبقة من القشور الخزفية للاسنان تشبه الأطقم التقليدية، وتُحضر معملياً من طبقة رقيقة من مادة الراتين (Acetyl resin)، وهي مادة كيميائية تتميز بطول عمرها الافتراضي -نسبياً- ومرونتها، مما يسمح بتركيبها بانسيابية حول الأسنان، ولابتسامة هوليود نوعان هما:هوليود سمايل  الثابتة؛ والمتحركة التي يمكن إزالتها في أي وقت.

خطوات تركيب ابتسامة هوليود

يمكن الحصول على ابتسامة هوليود من خلال جلستين فقط مع طبيب الأسنان، ويقوم الطبيب في الزيارة الأولى بتحديد قياسات أسنان المريض وتصويرها من كل جانب، وتحديد نوع الحشو الملائم، ثم إرسال هذه الأبعاد إلى المختبر لتحضيرابتسامة هوليود المتحركة (Snap On)، وفي الزيارة الثانية يقوم بالتركيب فقط والتأكد من ثباتها وتناسقها مع الأسنان الطبيعية.

مميزات ابتسامة هوليود

تتمتع تقنية ابتسامة هوليود المتحركة بالعديد من المميزات، ومنها:

  • لا تسبب أي ألم، ولا تحتاج إلى التخدير الكلي أو حتى الموضعي عند التركيب.
  • لا يتطلب تركيبها الحفر أو النحت في الأسنان كما في حالة ابتسامة هوليود الثابتة.
  • لا تحتاج إلى استخدام لاصق طبي أثناء عملية التركيب.

ما الفرق بين تقنيات تجميل الأسنان وهوليود سمايل؟

لا يوجد اختلاف بين هوليود سمايل وتقنيات تجميل الأسنان، فهوليود سمايل ما هي إلا واحدة من أهم تلك التقنيات التي تُستخدام في علاج أكثر من مشكلة من مشاكل الأسنان في آن واحد مثل علاج التصبغات والشقوق بين الأسنان وبعضها، وعلاج فراغات الأسنان كذلك.
في مركز دكتور محمد القناوي نقوم بإجراء جميع عمليات تجميل الأسنان المختلفة باستخدام أفضل المواد الكيميائية اللازمة والتي لا تمثل أي خطورة على صحة المريض وبواسطة أحدث المعدات الطبية اللازمة للإجراء لضمان الوصول إلى أفضل نتيجة وشكل جمالي للأسنان من بعدها.