متى نلجأ إلى تركيب التقويم للاسنان؟ ما هوالعمر المناسب لتركيب التقويم؟ وهل يمكن للتقويم أن يساعدني في حل مشاكل أسناني؟ وما هي الخطوات التي يتم إجراؤها ومتى يتم أستخدام مثبت الاسنان بعد التقويم؟ وماهى مدة تركيب تقويم الاسنان؟

هناك عدة أسئلة تدور في ذهن المقبلين على تركيب تقويم الاسنان لحل العديد من مشكلات الفك والأسنان التي تؤثر على شكل ابتسامتهم، ويجيب اليوم عن هذه الأسئلة أطباء مركز innovinity للعناية بصحة وجمال الأسنان في مقال اليوم.

دواعي تركيب تقويم الاسنان

لم يعد يقتصر تركيب التقويم الآن على إصلاح اعوجاج الأسنان فقط بل صار يستخدم في إصلاح العديد من تشوهات الفك والأسنان، منها:

  • وجود فراغات واسعة بين الأسنان خاصةً الأمامية منها والتي تعطي مظهراً غير متناسق.
  • تراكب الأسنان بالفم فوق بعضها البعض وتزاحمها وعدم اصطفافها جنباً إلى جنب كما هو الحال مع الأسنان الطبيعية.
  • مشاكل فشل الإطباق السني، مثل العضة المفتوحة والعضة العميقة، وتظهر جميعها على هيئة أسنان غير منتظمة أو متداخلة تعلو بعضها البعض ما يسبب بروز الأسنان على نحو غير مألوف.
  • الشعور بألم شديد في الفك.

إن كنت تعاني من عرض ما من الأعراض السابقة يمكنك استشارة طبيب الأسنان المتخصص في مجال تركيب التقويم للتخلص من هذه المشكلة في أسرع وقت والتمتع بأسنان صحية وابتسامة أكثر جمالاً.

خطوات تركيب تقويم الأسنان

يبدأ الطبيب خطوات تركيب التقويم بعد فحص الأسنان وتصويرها بالأشعة المقطعية لتقييم حالة اللثة وعظام الفك. وبناءاً على نتائج المعاينة والفحص، يختار الطبيب نوع التقويم المناسب للمريض ويبدأ في تنفيذ خطوات تركيبه التي تتضمن:

  • تنظيف الأسنان بسائل حمضي.
  • وضع مادة التثبيت في السطح الخلفي للتقويم.
  • تثبيت الدعائم على الأسنان واحدة تلو الأخرى.
  • تجفيف مادة التثبيت.
  • توصيل الدعائم ببعضها البعض بواسطة سلك ناعم.

ما العمر المناسب لتركيب التقويم؟

تنتشر معلومة خاطئة وهي أن العمر المناسب لتركيب التقويم هو بعد بلوغ الرابعة عشر من العمر؛ إذ أن بعض الحالات التي تعاني من وجود تشوه في الفك العلوي أو السفلي، أو أولئك ممن يعانون من العضة المعكوسة أو العضة المفتوحة يحتاجون إلى الحصول على العلاج قبل بلوغ سن الثانية عشر، والتأخر عن تركيب التقويم لما بعد ذلك الموعد قد يستدعي تدخلًا جراحيًا لعلاج هذا التشوه.

ما هي مدة تركيب تقويم الاسنان؟

تختلف مدة تركيب تقويم الاسنان من مريض إلى آخر تبعاً لحالة أسنانه وسرعة تحركها ونوع التقويم المستخدم، فبعض الحالات تحتاج إلى تركيب التقويم لمدة ستة أشهر فقط، بينما تحتاج حالات أخرى إلى مدة تتجاوز العامين.
وعليه يجب اختيار طبيب أسنان متخصص في مجال تركيب تقويم الأسنان لإجراء الفحوصات اللازمة وتشخيص المشكلة وتحديد الوقت المناسب لعلاج تشوه الفك أو الأسنان.

انواع تقويم الأسنان

لتقويمات الأسنان أنواع متعددة تختلف باختلاف المواد المستخدمة في تركيب التقويم، ويحدد الطبيب بالاتفاق مع المريض النوع المناسب لحالته بما يتلائم أيضًا مع نمط حياته وقدرته المادية.

  1. يُعد التقويم المعدني أشهر الأنواع المستخدمة في تركيب تقويم الأسنان، ويتميز بقدرته السريعة على علاج مشاكل الأسنان واصطفافها جنبًا إلى جنب.
  2. أما التقويم الشفاف فهو نوع آخر من تقويمات الأسنان يتميز بمظهره الذي يصعب تفريقه عن مظهر الأسنان الطبيعية، إلا أنه يحتاج إلى المزيد من الوقت لعلاج مشكلة أسنان المريض، وبالتالي تزيد مدة تركيب التقويم الشفاف عن المعدني.
  3. بينما يمتلك تقويم الاسنان المتحرك نفس مظهر التقويم الشفاف، ويختلف عنه فقط بإمكانية تحركيه وإزالته عند تناول الطعام أو غسل الأسنان وتنظيفها، ويستخدم فقط في علاج اعوجاج الأسنان البسيط لأن من الصعب استخدامه في علاج الحالات المتقدمة.

مثبت الاسنان بعد التقويم

بعد الانتهاء من المدة المحددة لـ تركيب التقويم وعلاج تشوه الفك والأسنان يزيل الطبيب التقويم ويستبدله بسلك معدني رفيع (مثبت الاسنان بعد التقويم) للغاية يتم تركيبه على السطح الداخلي للأسنان للتأكد من عدم عودتها للوضع السابق مرة أخرى.
تختلف مدة المثبت تبعاً للحالة، فبعض الحالات تحتاج إلى ستة أشهر وبعضها يحتاج إلى تركيب المثبت مدى الحياة.
يحتاج تركيب التقويم إلى استشارة طبيب متخصص يساعدك في تقييم حالة الأسنان وتحديد مدة استخدام التقويم كي تتجنب المضاعفات التي يمكن أن تحدث جراء الاستخدام الخاطئ للتقويم.