يُعد تقويم الاسنان المتحرك من أشهر إجراءات المستخدمة لتجميل شكل الأسنان وتصحيح عيوبها تعرف على تغيرات تقويم الأسنان قبل وبعد، فمن منّا لا يسعى إلى الحصول على ابتسامة جميلة؟ ومن منّا لا يُحب أن ينظر إلى مرآته وينظر إلى ابتسامته فيجد أسنانه مُنتظمة في أماكنها الصحيحة؟!

عزيزي القارئ.. إذا كنت تشعر أن ابتسامتك ليست جميلة بما يكفي أو إنها تمتلك أحد العيوب المزعجة مثل الاعوجاج أو الازدحام بمقدارٍ بسيط، فإنَّ الحل هو اللجوء إلى تقويم الاسنان المتحرك في مركز إنوفينيتي للأسنان.

نبذة عن تقويم الاسنان المتحرك

تقويم الاسنان المتحرك أحد أنواع تقويم الأسنان التي يُمكن تركيبها وإزالتها بسهولة، ويُستخدم ذلك النوع في إعادة ترتيب الأسنان البارزة أو المزدحمة فوق بعضها البعض بهدف تجميل شكل الابتسامة وتحسين الأداء الوظيفي للأسنان كالمضغ ونطق الحروف بطريقة صحيحة.

إنَّ الإجراء السابق ذكره لا يُعد إجراءًا علاجيًا فقط، فهو يُساعد على تعزيز ثقة الشخص بنفسه أثناء التبسم والكلام!

أنواع التقويم المتحرك

يصنٍف المتخصصون تقويم الاسنان المتحرك إلى نوعين أساسين، ألا وهما:

التقويم المتحرك الشفاف

تقويم الاسنان الشفاف هو قالب شفاف مصنوع من البلاستيك، يُصمم خصيصًا وفقًا لمقاسات أسنان المريض وحجم فَكيه، وتعتمد فكرة عمله على إحداث بعض الضغط على الأسنان لتحريكها إلى أماكنها الصحيحة.

يُستخدم هذا النوع من التقويم في علاج الحالات الطفيفة من بروز الأسنان، وهو غير مناسب للحالات الأكثر تقدمًا.

تقويم متحرك حديد (معدني)

هو تقويم مُكوَّن من مجموعة من الأسلاك المعدنية المُثبتة على قاعدة بلاستيكية شفافة، ويُمكن إزالة ذلك التقويم بسهولة وإعادة تركيبه.

تُشكل الأسلاك المعدنية ضغطًا على الأسنان لتصحيح موضعها وعلاج عيوب الاعوجاج أو بروز الأسنان.

مميزات تقويم الاسنان المتحرك

يمتاز تقويم الاسنان المتحرك بما يلي:

  • سهل النزع والتركيب دون الحاجة إلى تكرار زيارة طبيب الأسنان.
  • يمكن تنظيفه بسهولة بعد إزالته.
  • لا يؤثر كثيرًا على مظهر الابتسامة مثل التقويم الثابت المعدني.
  • يسمح للأفراد بتنظيف أسنانهم بسهولة أثناء فترة تركيب التقويم، وذلك من خلال إزالته ثم غسل الأسنان بالطريقة المعتادة بالفرشاة والمعجون.

عيوب تقويم الاسنان المتحرك

أهم ما يعيب هذا النوع من التقويم أنه يناسب فقط تصحيح عيوب الأسنان الطفيفة، وغالبًا ما يكون غير فعال في علاج الحالات المتأخرة من اعوجاج الأسنان أو بروزها، ويرشح الأطباء في تلك الحالات تركيب التقويم المعدني الأكثر قوة.

هل التقويم المتحرك يرجع الأسنان البارزة؟

يُساعد تقويم الاسنان المتحرك -بنوعيه- على إعادة الأسنان البارزة (الضب) إلى الخلف إذا كانت درجة بروز الأسنان طفيفة إلى متوسطة.

مدة تركيب تقويم الاسنان المتحرك

غالبًا ما تستغرق مدة تركيب التقويم للأسنان ما بين سنة وسنتين كحد أقصى، وخلال تلك الفترة قد يطلب طبيب الأسنان تغيير مقاسات قالب التقويم لتغيير قوة الضغط الواقعة على الأسنان.

نتائج تقويم الأسنان قبل وبعد تركيبه

يلاحظ الخاضعون إلى تركيب تقويم الأسنان وجود اختلافات واضحة بين شكل الأسنان قبل تركيب التقويم المتحرك وبعد تركيبه، ويساعد تقويم الاسنان المتحرك الأفراد على التخلص من عيوب أسنانهم، مثل الاعوجاج والازدحام والبروز وعدم تطابق العضّة.

سعر تقويم الأسنان المتحرك

يختلف سعر تقويم الأسنان المتحرك وفقًا لنوعه، فهو قد يكون شفافًا أو معدنيًا، كما يعتمد سعره على جودة الخامات المُستخدمة في تصميم التقويم المتحرك، بالإضافة إلى مقدار خبرة الطبيب المعالج ومستوى مركز الأسنان الذي يعمل به.

سعر تقويم الأسنان الفك العلوي فقط

في الحالات المتأخرة من بروز الأسنان أو ازدحامها، يُرشح الطبيب تركيب تقويم أسنان معدني لتصحيح المشكلة، وفي بعض حالات بروز الأسنان الأمامية قد يطلب الطبيب تركيب تقويم للفك العلوي فقط.

يُعَد سعر تقويم الأسنان الفك العلوي فقط أقل من التكلفة المادية لتركيب تقويم لكلا الفكين، وبإمكانك الاستعلام عن جميع الأسعار من خلال التواصل مع فريق عمل مركز إنوفينيتي للأسنان.