زراعة الاسنان هي الحل الأمثل والأحدث لتعويض الأسنان المفقودة، ففقدان الأسنان يؤثر على شكل الفم، ووظائف تقطيع الطعام ومضغه، ومخارج الحروف، لذا جاءت زراعة الاسنان كحلًا مثاليًا لتعويض ما فُقد واستعادة الأداء الوظيفي للفكين.

لنتعرف معًا من خلال السطور القادمة على مراحل عملية زرع الاسنان وأهم مزاياها ومكان إجرائها بأعلى نسب النجاح.

عملية زراعة الاسنان

عمليات الزراعة هي عمليات تشمل استبدال الأسنان المفقودة بدعامات أو براغي معدنية مصنوعة من مادة التيتانيوم، ومن ثَمّ تركيب كراون أو أسنان صناعية تُشبه تمامًا الأسنان الطبيعية شكلًا ووظيفةً، كما أنها تُعد بديلًا مثاليًا لتركيبات الأسنان أو الجذور التي قد لا تتناسب مع بعض المرضى.

لنعرف بشيءٍ من التفصيل مراحل تلك العملية وكيفية التجهيز لإجرائها من خلال الفقرة القادمة.

مراحل زراعة الاسنان

قبل بدء خطوات زراعة الاسنان، ينبغي تحضير المريض جيدًا عن طريق ما يلي:

تحضيرات المريض قبل عملية زراعه لاسنان

فحص الأسنان والفكين : عَمَل أشعة سينية ثلاثية الأبعاد للأسنان والفكين للتأكد من قابلية إجراء زرع للأسنان أو عدمه، ثُم إرسال تلك الصور الرقمية إلى المُختبر لتصميم السن الصناعي.

مراجعة التاريخ المرضي: أخذ تاريخ مرضي ودوائي من المريض بشأن الأدوية التي يتناولها أو تدخينه من عدمه او إصابته بأحد أمراض القلب التي تتطلب وصف مضادات حيوية قبل البدء في مراحل زراعة الاسنان.

اختيار نوع الزراعة: تُحدد خطة العلاج ونوع زراعة الأسنان – فورية أم تقليدية – وفقًا لعدد الأسنان المفقودة للمريض وحالة عظام فكيه.

بعد إتمام الخطوات السابقة والتأكد من حالة المريض تتوافق مع شروط إجراء عملية زراعة الأسنان، تبدأ خطوات عملية زراعة الاسنان

خطوات ومراحل عملية زراعة الاسنان

خلع جذور السن الأصلي: خلال الزيارة الأولى، تُخلع جذور السن المفقود أو المتضرر تحت تأثير التخدير الموضعي.
تثبيت الجذر المعدني: يُثبَّت الجذر المعدني في تجويف عظام الفك ليُعطي السن الجديد الدعم والمتانة.
التحام عظام الفك مع الجذر المعدني: يُترك الجذر المعدني ليلتحم مع عظام الفك، ويُطلب وتستغرق تلك المرحلة ٣ اشهر
وضع الدعامة: يُحدد موعدٌ آخر بعد التحام البراغي المعدنية مع عظام الفك لوضع هيكل صغير يسمى الدعامة التي تُعد قاعدة يرتكز عليها الكراون أو السن الصناعي.
تركيب الكراون (السن الصناعي): تركيب الكراون فوق الدعامة وتثبيته، والتأكد من أن حجمه مناسب لفم المريض عن طريق ملاحظة عضة المريض ومدى تطابقها.

في بعض الحالات يُمكن خلع السن المتضرر وتركيب الجذور المعدنية في زيارة واحدة وهو ما يمسى بـ (زراعة الاسنان الفورية)، ويُنصح بتناول الأطعمة اللينة في الفترات التي تفصل بين مراحل زراعة الاسنان لتجنب تراكم حدوث أي مضاعفات تمنع من إتمام العملية بنجاح.

مدة زراعة الأسنان

تستغرق مدة عملية زراعة الاسنان عدة أشهر تتراوح مدتها ما بين 2إلى 4 أشهر وفقًا لطبيعة عظام كل مريض ومدى قدرتها على الاتحام سريعًا مع الجذور المعدنية.

هل هناك فئات لا يُمكنها زرع أسنان صناعية؟

إذا كانت عظام الفك غير سميكة بما يكفي أو هشة، قد يحتاج المريض لزراعة عظام الفك قبل زرع الأسنان؛ فالجذر المعدني يضغط على عظام الفك أثناء المضغ مما يتطلب وجود عظام فك قوية تتحمل الضغط عليها.

ما بعد عملية زرع الاسنان

معظم عمليات زراعة الأسنان كُللت بالنجاح لا سيما عند تمتع المرضى بعظام فكين ذات صحة جيدة، وعلى الرغم من ذلك قد بعض الآثار الجانبية كما هو الحال في أي عملية جراحية، وتشمل تلك الآثار الجانبية ما يلي:

  • تورم الخدين واللثة.

  • وجود كدمات في اللثة.

  • ألم مزعج في مكان السن المزروع.

  • نزيف خفيف في نسيج اللثة المحيط بالسن الزروع.

لذلك يصف جراحون الأسنان مسكنات الألم والمضادات الحيوية بعد إجراء جراحة زراعة الأسنان، كما ينصحون المرضى بما يلي:

  • تناول أطعمة لينة سهلة المضغ في الأيام الأولى بعد العملية.

  • تجنب التدخين تماما في فترة الزراعه

  • تجنب العادات المضرة بالأسنان مثل مضغ الثلج أو قضم الأظافر باستخدام الأسنان.

  • زيارة طبيب الأسنان دوريًا لمتابعة أداء غرسات الأسنان الجديدة والكشف عن وجود أي مشكلة.

عيادات إنوفينيتي تضم مجموعة من أكفأ جراحي الأسنان المتخصصين في زراعة الاسنان وجراحات الفكين، تواصل معنا الآن عبر الأرقام المدونة في موقعنا الإلكتروني لحجز موعدك أو الاستفسار عن خدمات علاج الأسنان في مركزنا.