الشفه الارنبيه للاطفال هي عيب خُلقي يحدث أثناء تكوين الجنين في رحم الأم بسبب عدم تكون الأنسجة بين الشفتين والفم بشكل سليم، فيتكون فاصل بين جانبي الشفة العلوية للطفل، ويختلف شكل هذا الفاصل ومدى وضوحه في الشفه من طفل لآخر، وعادةً تنتشر حالة الشفه الارنبيه للاطفال بنسبة أعلى بين الأطفال الإناث عن الذكور تعرف على اسباب الشفة الارنبية وطرق علاجها.

ما هي اسباب الشفة الارنبية للأطفال؟

اسباب الشفة الارنبية للاطفال غير واضحة، فقد تنتج عن سبب وراثي أو بسبب تعرض المرأة الحامل لظروف بيئية غير مناسبة أثناء الحمل، مثل الملوثات البيئية أو الإشعاعية المختلفة، والتي تسبب هذا الخلل.
ولكن من خلال الإحصائيات وجد أن نسبة الأطفال المصابين بالشفة الأرنبية تزداد في بعض الحالات عن غيرها بسبب العوامل الآتية:

  •  تدخين المرأة أثناء الحمل خاصةً في الفترة بين 6 إلى 8 أسابيع الأولى من الحمل، والتي تتكون فيها أنسجة وعظام الفك لدى الطفل.
  •  تناول كميات كبيرة من الأدوية الطبية والمهدئات خلال نفس الفترة.
  •  إصابة المرأة الحامل بمرض السكري من الدرجة الثانية.

هل لحالة الشفه الارنبيه للاطفال تبعيات؟

كما ذكرنا مسبقاً فإن الشفه الارنبيه للاطفال يكون سببها عيب خلقي أثناء نمو الجنين، لذلك قد يُصاحبها بعض التشوهات أو العيوب الخلقية الأخرى، ومن أشهر هذه التشوهات:

الحنك المشقوق:

وهو شق في سقف فم الطفل قد يصل إلى فصل طرفي السقف عن بعضهما بشكل واضح.

فقدان السمع:

عادةً تكون حالة الشفه الارنبيه للاطفال مصحوبة ببعض الأمراض المرتبطة بالأذن، والتي قد تؤدي إلى فقدان السمع، مثل الإصابة بعدوى الأذن التي تنتج عن تجمع سوائل في منطقة الأذن الوسطى، لذلك قد يضع الطبيب أنبوبًا داخل الأذن ليسمح بتصريف هذه السوائل، وللحفاظ على الأذن من العدوى.

خلل في النطق:

قد ينتج عن الشفه الارنبيه للاطفال خلل في مخارج بعض الحروف والكلمات، ولكن ينتهي هذا العرض بعد القيام بالعملية التجميلية للشفه.

علاج الشفه الارنبيه للاطفال

يتم علاج الشفه الارنبيه للاطفال من خلال خطوتين تكمل إحداهما الأخرى، وهما:

  • علاج الشفه الارنبيه للاطفال بالجراحة

جراحه الأسنان و التدخل الجراحي لعلاج الشفة الأرنبية للطفل بعد بلوغه ثلاثة أشهر، وإذا كانت الشفة الأرنبية مصحوبة بحالة الحنك المشقوق فيمكن إجراء جراحة لحالة الحنك أيضاً، ولكن بعد بلوغ الطفل تسعة أشهر.

  •  علاج الشفه الارنبيه بالليزر

يتم علاج الشفه الارنبيه بالليزر على مرحلتين متتابعتين:

الأولى: وهي استخدام أشعة الليزر لزيادة ارتخاء عضلات الشفة العليا بعد الجراحة.
الثانية: وهي استخدام الليزر التجميلي لإخفاء ندوب وآثار التدخل الجراحي.

يتم فك الغرز الجراحية بعد مرور أسبوع على علاج الشفه الارنبيه بالليزر.

يمكنك الإطلاع على انواع عمليات تجميل الانف للتخلص من الشفه المشقوقة

تكلفة عملية الشفه الارنبيه للاطفال

ترتفع تكلفة عملية الشفه الارنبيه للاطفال لكثرة الإجراءات الطبية التي يجب إتباعها في العملية
فيجب أولاً عرض الطفل على:

  •  دكتور متخصص في جراحة الوجه والفكين لتحديد حالة الشفة الأرنبية وإجراء العملية الجراحية لإعادتها لوضعها الطبيعي والتكاليف الخاصة بالعملية.
  •  عرض الطفل على طبيب أنف وأذن وحنجرة للتأكد من عدم وجود أي مشاكل في الأذن مثل العدوى أو غيرها من تبعيات حالة الشفه الارنبيه للاطفال.
  •  اللجوء إلى أخصائي تخاطب يتابع حالة الطفل بعد العملية الجراحية لتجاوز مشاكل نطق الحروف والكلمات المختلفة.

في مركز Innovinity نوفر لطفلك طاقم طبي من جميع التخصصات اللازمة لحالة الشفه الارنبيه للاطفال، وأفضل جراحي التجميل في مصر لإصلاح شفه الطفل وإعادتها لوضعها الطبيعي بأحدث التقنيات الطبية في مجال جراحة التجميل … للاستفسار أو حجز موعد يمكن التواصل معنا من خلال الأرقام الموضحة على الموقع.