إذا كنتَ تبحث عن علاج الم اللثة، فإنَّ بحثك ينتهي هُنا، لأننا سوف نوضح لك -ضمن إطار هذا المقال- كل ما يُهمك معرفته عن آلام اللثة بما يشمل أسباب ظهورها وطرق علاجها.

لماذا يظهر وجع اللثة؟

قبل توضيح أساليب علاج الم اللثة، ينبغي لنا توضيح سبب ظهور آلام اللثة، ألا وهو “التهاب اللثة وتهيُّجها”.

تلتهب لثة الإنسان لأسبابٍ عديدة تشمل:

إهمال نظافة الفم والأسنان

تبدأ المشكلة عندما يُهمِل الشخص نظافة أسنانه، ويتكاسل عن غسلها، فتترسب بقايا الطعام والسُكريات بين أسنانه، ومع مرور الوقت تنمو البكتريا على سطح الأسنان لكي تتغذى على بقايا الطعام.

تكوِّن البكتيريا طبقة غير مرئية على سطح الأسنان تُسمى “البلاك”، ومع بقاء الأسنان غير نظيفة، يتكوَّن الجير، وتنتشر البكتيريا داخل الفم.

عندما تنتشر البكتريا داخل الفم، تلتهب اللثة وتُصبح ذات لونٍ أحمر داكن، كما أنها تنتفخ وتتورَّم، فيشعر المريض بآلام شديدة في لثته.

إهمال علاج تسوس الأسنان

تتسوس الأسنان بسبب البكتيريا، وعندما يُهمِل المريض علاج التسوس، قد تنتقل العدوى لتُصيب اللثة.

أسباب أخرى لالتهاب اللثة

بالإضافة إلى سوء نظافة الفم وإهمال علاج تسوس الأسنان، هناك أسبابٌ أخرى تؤدي إلى الإصابة بالتهاب اللثة، مثل:

  • استخدام فرشاة الأسنان بعنف.
  • اضطرابات الهرمونات أثناء فترة الحمل.

سبب ظهور ألم اللثة تحت الأسنان

يظهر ألم اللثة تحت الأسنان بسبب انتقال العدوى والالتهاب إلى دواعم الأسنان وجذورها، فيشعر المريض بألمٍ شديد تحت أسنانه، وتزداد شِدَّة الألم أثناء مضغ الطعام أو غسل الأسنان بالفرشاة.

كيفية علاج الم اللثة

علاج الم اللثة والتهابها يعتمد على المُسبب الرئيسي للالتهاب، فإذا كان السبب سوء نظافة الفم وتراكُم الجير، يخضع المريض إلى جلسة ازاله الجير من الأسنان ، من أجل إزالة طبقات البلاك والجير المتراكمة على الأسنان.

أما إذا كان السبب متعلقًا بتسوس أحد الأسنان، يكون العلاج عن طريق إزالة التسوس لمنع انتشار البكتيريا داخل الفم.

بالإضافة إلى ما سبق، قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية بهدف القضاء على العدوى.

ملحوظة: إنَّ استخدام مُسكنات الألم الفموية يُخفِف الألم مؤقتًا، لكنه لا يُعالِج السبب الرئيسي للمُشكلة، لذلك من الأفضل التوجه إلى طبيب الأسنان المتخصص من أجل علاج وجع اللثة جذريًا بدلًا من تخفيف الأعراض بالمُسكن.

كيفية علاج انتفاخ اللثة

إنَّ انتفاخ اللثة عَرَض يُشير إلى التهاب اللثة وإصابتها بالعدوى، لذلك يتمثل علاج انتفاخ اللثة في جلسات تنظيف الأسنان أو علاج السبب الرئيسي لالتهاب اللثة.

مضاعفات تأخير علاج الام اللثة والتهابها

إنَّ التغافل عن اعراض التهاب اللثة التي تشمل: تورُّم اللثة واحمرارها، وصدور رائحة كريهة من الفم، إلى جانب نزول اللثة (انحسار اللثة) عن مستواها الطبيعية فيظهر جزء من جذور الأسنان، يؤدي إلى تطور المشكلة وقد يصل الأمر إلى فقدان الأسنان.

نعم.. قد تتخلخل الأسنان عندما تلتهب دواعِمُها، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى سقوط السن.

لذلك ننصح أي شخص تظهر عليه علامات التهاب اللثة بالتوجه فورًا إلى طبيب الأسنان من أجل فحص اللثة وعَمَل اللازم.

عزيزي القارئ..

إنَّ علاج وجع اللثة ومعرفة سببه الأساسي يتطلب خبرة جيدَّة من طبيب الأسنان، ولأننا نعلم أنَّ اختيار طبيب أسنان خبيرة ومتمرس ليس أمرًا سهلًا، قررنا نحن -في مركز إنوفينيتي- ضم طاقم طبي متكامل من أطباء الأسنان المتخصصين تحت سقفٍ واحد.

تابِع قراءة الفقرة التالية لكي تتعرف على مميزات علاج انتفاخ اللثة وآلامها في مركزنا.

علاج وجع اللثة مع عيادة إنوفينيتي

يُقدم مركز إنوفينيتي خدمات علاج التهاب اللثة وآلامها تحت إشراف أطباء أسنان خبراء ومتخصصين يمتلكون الخبرة في التعامل مع جميع حالات أمراض اللثة والأسنان.

ذلك بالإضافة إلى أننا نهتم بتطبيق جميع إجراءات التعقيم من أجل الحفاظ على صحة المرضى ومنع انتقال العدوى.

نصيحة أخيرة..

إذا كنت تشعر بأي أعراض غريبة في اللثة، تجنَب غسل الأسنان بالفرشاة بطريقة عنيفة، وتوقف عن التدخين، لأنه يؤثر سلبيًا على صحة الأسنان واللثة، كما ننصحك بتجنُب شرب المشروبات الساخنة بكثرة لأنها قد تُزيد إحساس الألم، وتؤدي إلى تهيُّج اللثة.

اتبع النصائح المدونة أعلاه لحين زيارة طبيب الأسنان، ولا بأس من استخدام المسكنات، مثل: الباراسيتامول والإيبوبروفين (مسكنات تُستخدم دون وصفة طبية – OTC) من أجل تخفيف الألم مؤقتًا.