إذا كنت تشعر بألم أثناء تناول المشروبات الباردة والساخنة، فاحذر! قد تكون مُصاباً بالتهاب جذور الأسنان، وهو أحد أمراض الأسنان الشائعة والتي تسبب انزعاجاً لكثيرٍ من المرضى، لاسيما في فترات الليل. من خلال مقالنا هذا نوضح لك لك عزيزي القارئ طرق علاج جذور الاسنان، ونصائح لتفادي حدوث الإصابة بهذه المشكلة.

كيف يحدث التهاب جذور الأسنان؟

يظهر لنا جانبٌ واحدٌ من طبقات الأسنان، والتي تسمى بطبقة المينا، على صعيد آخر ينغرس جزءٌ لا يمكن رؤيته إلا تشريحياً، ويسمى “بالجذر” ، يرتبط ذلك الجزء بالنهايات العصبية، فعند حدوث التهابات في جذور الأسنان ينتقل الألم إلى العصب مباشرةً، ما يجعل المريض يتعرض لآلام شديدة، ويسرع في البحث عن طريقة علاج جذور الأسنان.

أسباب ظهور مشكلات جذور الأسنان

في ذلك الصدد، تتعدد العوامل المسببة لالتهاب جذور الأسنان. فقد يختلف سبب الالتهاب باختلاف الفئة العمرية، ونقصد هنا بالفئة العمرية أن المسبب الرئيسي لأمراض جذور الأسنان في الأطفال على الأغلب يكون بسبب الإفراط في تناول الحلوى، أما في كبار السن قد تحدث كسور نتيجة لتآكل طبقة المينا بمرور الوقت، ما يسبب انكشاف جذور الأسنان.
لكن بشكل عام، فإن العوامل الرئيسية التي تؤثر على مشكلات جذور الأسنان، تتمثل فيما يلي:

  • إهمال تنظيف الأسنان، وحدوث تسوس، وبالتالي قد يسبب ذلك حدوث التهاب في جذور الأسنان.
  • إصابة الأسنان بالكسور، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلي تجمع بقايا الطعام في ثنايا تلك الكسور، ومن ثم الإصابة بالعدوى البكتيرية، وحدوث التهابات لاحقاً.
  • التهابات اللثة التي ينتج عنها انتقال العدوى إلى الجذور والعصب.

طريقة علاج جذور الاسنان

يختلف مسار علاج التهاب جذور الأسنان من مصاب لآخر، ولا يمكن تحديد طريقة واحدة لـ علاج جذور الاسنان، فبعض المرضى يمكن شفاؤهم بواسطة مضادات الالتهاب، و منهم من يحتاج إلى حشو العصب أو التدخل الجراحي لإزالة السن أو الضرس المصاب.

تُجرى الخطوات التالية لـ علاج جذور الاسنان:

  • تخدير منطقة السن موضعياً.
  • تنظيف جميع الأنسجة المتحللة.
  • تنظيف النسيج العصبي الوريدي المحيط بالسن؛ أو ما يسمى (باللب).
  • ترميم الأجزاء المكسورة، أو التالفة بالحشوات، وأكثرها شيوعًا حشوة البورسلين.

قد تحتاج الحالات الأكثر شدة إلى قتل العصب أو خلع الضرس بأكمله، لذلك ننصح بضرورة استشارة طبيب الأسنان فور شعورك بآلام غير مستجيبة للمسكنات، فكما الحال لأي مرض دائماً تكون نتائج العلاج في المراحل المبكرة أكثر فاعلية.

يمكنك الإطلاع ايضاً على حشو الاسنان

علاج انكشاف جذور الأسنان

ننتقل بالحديث إلى أحد أمراض جذور الأسنان وهي متلازمة انكشاف جذور الأسنان، أو ما يعرف بال(Gum recession)، وفي تلك المتلازمة تتآكل حواف النسيج الذي يحيط بالأسنان، ما يتسبب في كشف جذور السن، والإصابة بالآلام الحادة.

إذن.. ما هو علاج انكشاف جذور الأسنان؟

تتعدد طرق علاج انكشاف جذور الأسنان، لذلك تختلف اسعار علاج جذور الأسنان بين حالة وأخرى، ففي بعض الحالات البسيطة يصف أطباء الأسنان أساليب الوقاية فقط، مثل:تجنب المشروبات الباردة، وما إلى ذلك..
أما بالنسبة لحالات انحسار اللثة الأكثر شدة، فيشتمل العلاج حينها على بعض التركيبات الترميمية لتغطية أسطح الجذور، أو عمل تقويم لتصحيح حواف اللثة، ومن ثم إصلاح تعري جذور الأسنان.

نصيحة ختامية:

من الحتمي أن تعرف أنه في حال تركت تعري جذور الأسنان دون علاج يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الأسنان بأكملها.
تحدثنا اليوم في مقالنا هذا حول أسباب وطرق علاج جذور الاسنان, كما تطرقنا أيضًا إلى معرفة طرق علاج انكشاف جذور الأسنان، ولمزيد من المعلومات والاستفسارات نتشرف باستقبالكم في مركز إنوفينيتي.