تُلازم مريض السمنة المفرطة الرغبة المُلِحّة في تغيير شكله، بسبب إحساسه الدائم بالإرهاق، وعدم قدرة جسمه على العمل بكامل طاقته، لكنه قد لا يستطيع ترجمة هذه الرغبة إلى نتائج ملموسة باتباع نظام غذائي يخلصه من وزنه الزائد، لذلك يصبح اللجوء إلى عملية تحويل مسار المعدة أو إحدى عمليات السمنة الأخرى هو الحل الأمثل للتخلص من السمنة ومن المشاكل الصحية التي عانى منها بسبب وزنه الزائد أيضًا.

وإذا كنت من هؤلاء الذين لم يتمكنوا من إنقاص وزنهم بالطرق التقليدية؛ وكنت تفكر الآن في الخضوع لـ عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار ؛ فإن هذا المقال يمدك بأهم المعلومات عنها.

ما هي عملية تحويل مسار المعدة ؟

عملية تحويل المسار أو عملية تغيير مسار المعدة هي عملية تهدف إلى تغيير مسار الطعام في الجهاز الهضمي، بهدف تقليل امتصاصه، لتقليل كميات السعرات الحرارية التي يختزنها الجسم يوميًا، مما يؤدي إلى خسارة الوزن في النهاية.

وخلال العملية يتم تصغير حجم المعدة وصناعة جيب علوي، ثم توصيله بالأمعاء مباشرة بعد تجاوز جزء كبير منها، مما يؤدي إلى إنقاص الوزن، لسببين:
عدم بقاء الطعام في المعدة والأمعاء لفترة طويلة، وبالتالي يقل امتصاص السعرات الحرارية منه، ويتخلص الجسم منه سريعًا دون اختزان أي قدر من الدهون أو السعرات الحرارية.
يشعر المريض بالشبع سريعًا تتيجة صغر حجم المعدة.

كيف يمكن إجراء عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار؟

شهدت عملية تغيير مسار المعدة تطورًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، جعلها أكثر سهولة ودقة، مع التوسع في استخدام المناظير الطبية. وتتميز عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار عن الجراحة التقليدية بالآتي:

صغر الفتحات الجراحية، مما يساعد على اختفاء الجروح بعد العملية وعدم بقاء آثار واضحة للجراحة.
قصر فترة التعافي بعد عملية تحويل مسار المعدة .
تفادي تعرض الجروح للالتهابات.
تفادي تعرض المريض لارتجاع المريء.

هل تناسبك عملية تحويل مسار المعدة ؟

هناك شروط طبية لخضوع الأشخاص لهذه النوعية من العمليات، ومن أهم هذه الشروط

  • أن يتراوح عمر المريض ما بين 20 و 60 عامًا.

  • عدم جدوى الطرق التقليدية في إنقاص الوزن.

  • معاناة المريض من أمراض أو مشاكل صحية بسبب زيادة وزنه.

  • ولابد للمريض من الخضوع للعديد من الفحوصات الطبية قبل العملية، لتقدير احتياجات حالته، فقد يحتاج مرضى القلب ومرضى السكر على سبيل المثال إلى رعاية طبية مختلفة في مثل هذه العمليات لتجنب عوامل الخطورة.

ما مقدار الوزن الذي يخسره المريض بعد عملية تغيير مسار المعدة ؟

أظهرت الدراسات أن المرضى الذين خضعوا للعملية يمكنهم أن يفقدوا ما يصل إلى 90 بالمائة من وزن الجسم الزائد، لكن يجب التأكيد على أن نتائج العملية مرهونة بالتزام المريض بتعليمات الطبيب بعد العملية.

ماذا يمكن أن يتوقع المريض بعد الجراحة

بعد العملية يتبع المريض نظامًا غذائيًا متدرجًا بهدف استعادة قدرة المعدة على تناول الطعام الصلب بصورة طبيعية.. ومع استعادة القدرة الكاملة على الأكل بشكل طبيعي لابد من مراعاة الآتي:

  • تناول كمية صغيرة من الطعام في كل وجبة.

  • عدم الشرب أثناء تناول الطعام، لأن المعدة لن تكون قادرة على تحمل الأمرين معًا.

  • التركيز على تناول الطعام بصورة أبطأ.

  • تجنب الأطعمة السكرية.

سعر عملية تحويل المسار في مصر

يُحدد سعر عملية تحويل المسار في مصر للمريض بناءًا على
مهارة الطبيب وخبرته.
المستشفى الذي تُجرى به الجراحة.
تكاليف العناية الطبية بعد العملية.
تكاليف الأشعة والتحاليل التي تسبق العملية.

ومن المؤكد أن تغيير نمط الحياة ليس أمرًا سهلًا، ويتطلب مجهودًا كبيرًا للحفاظ على الصحة العامة والتخلص من الوزن الزائد نهائيًا.. لكن الأمر ليس بهذه الصعوبة مع مركز innovinity ، يقدم لك أفضل الحلول لخسارة الوزن، بما يناسب طبيعتك ويتماشى مع عاداتك الغذائية، لتحقيق النتائج المرغوبة دون عناء.