تساهم صحة الفم الجيدة في الحصول على ابتسامة وأسنان ولثة صحية، ومن ناحية أخرى فإن نظافة الفم السيئة يمكن أن تعرض الاطفال لخطر تسوس الأسنان والمعروف أيضًا باسم التجويف أو الأسنان الفاسدة، وينتج التسوس عن طبقة البلاك وهي طبقة لزجة عديمة اللون تتشكل على الأسنان وتحتوي طبقة البلاك على بكتيريا، وعندما تختلط هذه البكتيريا بالسكر في الطعام يتم تكوين حمض يأكل الأسنان، لذلك من المهم التعرف على أسباب وطرق علاج تسوس الاسنان للاطفال.

أعراض تسوس الاسنان عند الاطفال

يشير تسوس الأسنان إلى منطقة تالفة بشكل دائم على سطح السن، ويمكن أن يتضخم التسوس غير المعالج ويؤثر تدريجيًا على الطبقات العميقة من السن، بالإضافة إلى وجود ثقب، هناك علامات أخرى على تسوس الاسنان عند الاطفال: إذا بدا الطفل سريع الانفعال وغير قادر على التعبير عن موقع الألم أو عدم الراحة، فافحص داخل فمه وابحث عن علامات المشكلة.

  •  وجع أسنان.
  •  حساسية من الحرارة أو البرودة.
  •  بقع بنية أو سوداء أو بيضاء على السن.
  •  رائحة الفم الكريهة.
  •  طعم غير سار في الفم.
  •  تورم.

أسباب تسوس الأسنان

ليس هناك سبب واحد فقط لتسوس الأسنان، بل مجموعة من الأسباب المحتملة ويمكن أن يساعد فهم عوامل تسوس الأسنان في منع المشاكل المستقبلية لأسنان طفلك، ومن هذه العوامل:

 نظافة الفم السيئة:

التنظيف المنتظم بالفرشاة ضروري لإزالة البلاك والحفاظ على أسنان الطفل قوية وصحية، لذلك يجب غسل أسنان الطفل بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل.

زجاجة الطفل:

يمكن أن يحدث تسوس الأسنان أيضًا في سن مبكرة إذا نام الطفل مع زجاجة من الحليب أو العصير أو الحليب الاصطناعي في فمه، أو إذا غمست اللهاية في السكر أو العسل، وفي كلتا الحالتين يمكن أن يتجمع السكر حول

الأسنان ويؤدي إلى تسوس الأسنان.

 جفاف الفم:

إذا لم تنتج الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب لطرد البلاك والبكتيريا في الفم، قد يزيد من خطر إصابة الطفل بتسوس الأسنان لذلك من الأفضل التأكد من شرب الطفل للماء الكافي.

علاج تسوس الأسنان للأطفال

نظرًا لأن بعض تسوس الاسنان يمكن أن يمر دون أن يلاحظه أحد ودون ظهور أعراض، فمن الضروري تحديد مواعيد منتظمة لزيارة طبيب الاسنان حتى يقوم بفحص التسوس وعلى أساسه يتم تحديد طريقة علاج التسوس حيث ينقسم علاج التسوس إلى:

 علاج المراحل المبكرة من تسوس الأسنان:

في المراحل المبكرة من تسوس الأسنان (تجويف صغير)، قد يقوم طبيب أسنانك بعلاج الفلورايد لتقوية الأسنان، مما قد يؤدي إلى عكس التجويف ومع ذلك، فإن هذه الطريقة تعمل فقط مع التجاويف الصغيرة وليست فعالة إذا ظهرت علامات تسوس أخرى مثل البقع الداكنة أو البيضاء على الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

 علاج للمراحل المتقدمة من تسوس الأسنان:

عندما لا يكون العلاج بالفلورايد خيارًا، يمكن لطبيب الأسنان إزالة الأجزاء المسوسة من السن وإجراء حشو اسنان الأطفال أو التاج لملء التجاويف في السن، ويستخدم طبيب الاسنان حشوة مثل الزئبق أو الفضة أو أي نوع آخر من المعادن، وباستخدام التاج يضع طبيب الأسنان غطاء الأسنان على السن الفاسد.

علاج للمراحل المتقدمة جدًا من تسوس الأسنان:

قد يحتاج الطفل إلى قناة الجذر إذا انتشر التسوس إلى مركز السن وكان هناك التهاب أو عدوى، ويقوم طبيب الاسنان بإزالة اللب والعصب المصاب ثم يملأ الفراغ ويغلقه.

يمكنك الإطلاع على حشو عصب الضرس عند الاطفال

منع تسوس الأسنان عند الأطفال الصغار

يمكنك المساعدة في منع تسوس الأسنان لدى الأطفال الصغار بالبدء مبكرًا من خلال عدة أمور منها:

  •  تساعد العادات الغذائية الجيدة في منع تسوس الأسنان.
  •  يساعد تفريش الأسنان على منع تسوس الأسنان.
  •  يمكن لفحوصات الأسنان اكتشاف العلامات المبكرة لتسوس الأسنان ومعالجتها.

يمكنك الإطلاع ايضاً على علاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال